ئاگاداری
ئاگاداری
ئێمە لە فەیسبووک

ما سر قول (سيبويه) أموت وفي نفسي شيء من حتى؟

ما سر قول (سيبويه) أموت وفي نفسي شيء من حتى؟

سيبويه - أموت وفي نفسي شيء من حتى

هذا القول ينسب لعالم اللغة المشهور (سيبويه)، ويتضح من القول أن (حتَى) كانت عقدة لسيبويه، فقد حيره هذا الحرف، وأقضَ مضجعه، ويقال بأن لهذه المقولة قصة، فما قصة هذا الحرف الذي أتعب سيبويه؟

حتى: تكون في بعض الأحيان أداة جر
وأحياناً أخرى تعمل كأداة نصب
والأغرب من ذلك أنها تعمل أيضا كأداة رفع
فهي غريبة الأطوار فمثلا نتأمل قوله تعالى:
{سَلَٰمٌ هِىَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ ٱلْفَجْرِ}.
سَلّامٌ: خبر مقدم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
هِيَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مؤخر.
حَتَّىٰ: حرف جر.
مَطْلَعِ: اسم مجرور بــ حتى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره - وهي مضاف.
ٱلْفَجْرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
فــ "حتى" في هذه الآية الكريمة كانت بمعنى حرف الجر "إلى"، بل وعملت عملها.
أيضاً !!!
وهي تنصب الفعل المضارع
قال تعالى: {لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَٰكِفِينَ حَتَّىٰ يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَىٰ} - طه : ٩١.
وقال تعالى: {وَزُلْزِلُوا۟ حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ} - البقرة : ٢١٤.
فقد جاءت هنا بمعنى "كي".
ليس هذا فقط بل وتصلح للمعنين معاً كقوله تعالىٰ: {فَقَٰتِلُوا۟ ٱلَّتِى تَبْغِى حَتَّىٰ تَفِىٓءَ إِلَىٰٓ أَمْرِ ٱللَّهِ} - الحجرات : ٢٩.
فيحتمل المعنى أن يكون : كي تفئ .... أو إلى أن تفئ.
أما العبارة المتداولة بين النحويين وهي:
أكلتُ السمكةَ حتى رأسَها - حرف عطف
أكلتُ السمكةَ حتى رأسِها - حرف جر
أكلتُ السمكةَ حتى رأسُها - ورأسُ بالرفع على أن حتى ابتدائية لا محل لها من الإعراب، و رأسُها مبتدأ، و الخبر محذوف تقديره مأكول.
وبالتفصيل لحالة الرفع
رأسُها: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره و الهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، و الخبر محذوف تقديره جملة (أكلته)، فتصبح الجملة تقديراً ..... حتى رأسُها أكلته.
فهل عرفتم سر قول سيبويه؟ "أموت و في نفسي شيء من حتى".
کۆپی کرا